إدارة الامتحانات الوطنية
print     
إدارة الامتحانات الوطنية
  
إدارة الامتحانات الوطنية هي إحدى إدارات الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، وتختص بإعداد وإجراء الامتحانات الوطنية لطلبة الصفين: الثالث والسادس الابتدائيين والصف الثالث الإعدادي (التاسع) في المواد الدراسية الأساسية وهي: اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم، كما تقوم الإدارة بإعداد وإجراء الامتحانات الوطنية لطلبة الصف الثالث الثانوي (الثاني عشر) في اللغة العربية واللغة الإنجليزية وحل المشكلات، وبوجه عام فإن الامتحانات الوطنية إلزامية على جميع طلبة المدارس الحكومية، غير أنّها اختيارية لطلبة المدارس الخاصة.
 
 تعقد الامتحانات الوطنية الفعلية لطلبة  الصفوف: الثالث والسادس والتاسع في شهر مايو من كل عام. ويؤدي طلبة الصف الثالث امتحاناتهم الوطنية في مادتي اللغة العربية والرياضيات واللغة الإنجليزية. في حين يؤدي  طلبة الصفين: السادس والتاسع امتحاناتهم الوطنية في مواد: اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم،  وتُقدَّم الإدارة الامتحانات الفعلية لطلبة الثاني عشر خلال شهر مارس من كل عام، في اللغة العربية واللغة الإنجليزية وحل المشكلات.
 
 إن الامتحانات الوطنية للصفوق الثالث والسادس والتاسع مبنيّة على المنهج الوطني المعتمد من قِبل وزارة التربية والتعليم، وتؤدي إدارة الامتحانات الوطنية دورًا رئيسًا في تصميمها وإعدادها وتنفيذها، إلى جانب العمل على إدارة عملية التصحيح وإصدار النتائج بما يضمن شفافية العملية وانسجامها، مع التأكد من ثبات امتحاناتها ودقة النتائج والمعلومات التي تصدرها.
  
أما الامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر، والتي تعتمد على المهارات التي اكتسبها الطالب خلال فترة التعليم الأساسي، فهي مبنيّة وفق المعايير الدولية، حيث صممت امتحانات اللغة العربية وحل المشكلات بحيث يمكنُ مقارنة كل منهما بالمستوى البريطاني: Advanced Subsidiary Level (AS)، وكذلك صممت الامتحانات الوطنية للغة الإنجليزية وفق مستوى  B2)) الخاص بالإطار الأوروبي الموحد للغات (CEFR). وتعمل إدارة الامتحانات الوطنية جنبًا إلى جنب مع الشريك الدولي بقسم الامتحانات الدولية التابع لجامعة كمبردج في تصميم تلك الامتحانات وإعدادها، على أنّ إدارة الامتحانات الوطنية بطاقاتها المحلِّية ستكون قادرةً على العمل باستقلالية تامَّة مع بداية عام 2016.
 
 تتولى إدارة الامتحانات الوطنية نشر مواصفات جميع امتحاناتها، والعمل على توفيرها للمدارس والمعلمين وأولياء الأمور والطلبة، وهذه المواصفات هي إرشادات تفصيلية توضح ما يتم قياسه من مهارات وكفايات في كل امتحان.
 
  وتقوم إدارة الامتحانات الوطنية بنشر نتائج الامتحانات الوطنية، حيث يتلقى كل طالب شهادة بدرجات المواد، وتتلقى المدرسة تقريرًا بنتائج جميع الطلبة، كما تتلقى وزارة التربية والتعليم تقارير بنتائج كل مدرسة وكل محافظة.
 
 
الرؤية:
 
أن نكون جهة تقييم تربوية مهنية رائدة ذات جودة عالية تساهم في تطوير نظام التعليم في مملكة البحرين يعتد بها خارجيًا
 
الرسالة:
 
جهة مستقلة تعمل على تقييم مستويات أداء الطلبة في مراحل التعليم ما قبل الجامعي من خلال إعداد الامتحانات الوطنية وإجرائها؛ وتقييم مدى تقدم عملية التعلم وفق المنهج الوطني للصفوف: الثالث والسادس والتاسع، وبما يتماشى مع المعايير الدولية بالنسبة للصف الثاني عشر، مع تقديم التقارير المتعلقة بذلك للجهات المعنية، والعمل على المساهمة في تحسين نظام التعليم وتطويره بمملكة البحرين بما يتطابق مع المعايير الدولية.
  
القيم والمبادئ:
 
تعمل إدارة الامتحانات الوطنية على تبني قيم الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب في إنجاز مهامها، كالتزامها بأفضل الممارسات الدولية، والكفاءة المهنية والعدالة والشفافية والثبات والنزاهة والمصداقية، إلى جانب حاجتها إلى اعتماد قيم أخرى مهمة لضمان نجاح عملها، كالحاجة المستمرة للتحسين والتطوير،  والمساواة، والاحترام، والتوجه الإيجابي وتحمل المسؤولية.
 
 
ما هي مهام إدارة الامتحانات الوطنية؟
 
  • تعمل إدارة الامتحانات الوطنية على تقييم مخرجات التعلم لجميع الحلقات الدراسية في المواد الأساسية، حيث يتم تقييم أداء الطلبة في المواد الأربع الرئيسة وهي: اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم، للصفوف: الثالث والسادس والتاسع، وتقييم مدى تقدم عملية التعلم وفقا للمنهج الوطني وبشكل مستقل، في حين يتم تقييم أداء طلبة الصف الثاني عشر في اللغة العربية واللغة الإنجليزية وحلّ المشكلات.
  •  
  • تتولى الإدارة إعداد الامتحانات الوطنية وفقًا لمتطلبات المنهج ومعايير وزارة التربية والتعليم، حيث تضع الوزارة معايير المهارات والكفايات الواجب على الطلبة معرفتها وفهمها؛ للعمل بها في كل مرحلة من مراحلهم الدراسية. ولإدارة الامتحانات الوطنية مطلق الحرية في إعداد امتحاناتها وفقا لمتطلبات المنهج المعتمد من قِبل وزارة التربية والتعليم، مع اطلاعها على معايير الدول الأخرى في اعتماد المستوى المناسب لتحديد صعوبة الامتحانات.
  •  
  • تعمل الإدارة على توفير معلومات حول أداء الطلبة والصفوف والمدرسة.
  •  
  • تساهم الإدارة في تحسين وتطوير نظام التعليم بمملكة البحرين بما يتطابق مع المعايير الدولية، وبالتعاون مع الجهات المعنية.
 
ما أهمية الامتحانات الوطنية؟
 
أولاً: تساعد الامتحانات الوطنية طلبة الصفين الثالث والسادس على تحديد مستوى أداء الطلبة خلال السنوات الدراسية الابتدائية، كما تساعد المدارس ووزارة التربية والتعليم على تحديد المشكلة قبل أن يصبح من الصعب حلها، حيث تشير الدراسات الدولية بأن مهارات الطلبة الأساسية اللغوية والعددية التي يكتسبونها خلال سنواتهم الدراسية الأولى تعتبر مؤشرا قويا لنجاح مستقبلهم التعليمي. فإذا لم يتقن الطلبة المهارات الأساسية لدى وصولهم إلى الصف الثالث الابتدائي، فإن ذلك قد يشير إلى احتمال تعثرهم في المراحل الدراسية اللاحقة.
 
 
ثانيًا: الامتحانات الوطنية لطلبة الصف التاسع والتي تعقد في نهاية المرحلة الإعدادية تساعد على تحقيق هدفين، هما:
 
  1. تحديد توقعات واضحة لما يمكن إنجازه في مرحلة التعليم الأساسي ومساعدة الطلبة والمدرسين والمدارس ووزارة التربية والتعليم في قياس ما أنجز من تلك التوقعات.
  2.  
  3. تحديد التخصص المناسب للطلبة خلال دراستهم في المرحلة الثانوية.
  
ثالثًا: بالنسبة للامتحانات الوطنية لطلبة الصف الثاني عشر، فإنّه بناءً على مذكرة التعاون الموقعة بين الهيئة ومجلس التعليم العالي في 2009م، سيتم مستقبلا اعتماد نتائج الامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر كأحد شروط القبول في جامعات مملكة البحرين. وبناءً على مذكرة التعاون الموقعة بين الهيئة وجامعة البحرين في 2011م، سيتم مستقبلا اعتماد نتائج الامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر كأحد شروط القبول في جامعة البحرين.
   
 
ما هي العلاقة بين إدارة الامتحانات الوطنية ووزارة التربية والتعليم ؟
 
بوصف الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب هيئة وطنية مستقلة تتبع مجلس الوزراء الموقر وتخضع لإشرافه، وكون إدارة الامتحانات الوطنية إحدى الادارات التابعة للهيئة، لذا فهي لا ترتبط بعلاقة مباشرة مع وزارة التربية والتعليم؛ إلا أنها تحافظ على إقامة علاقة تنسيقية وطيدة معها، حيث تُعقد اجتماعات دورية مع الجهات المعنيّة بها، وخاصة قطاع المناهج والإشراف التربوي. وتَعرض إدارة الامتحانات الوطنية جميع تقاريرها وتوصياتها على الوزارة بعد إقرارها من مجلس إدارة الهيئة واعتمادها من مجلس الوزراء الموقر.
  
 
من هم فريق عمل إدارة الامتحانات الوطنية؟
 
يتولى قيادة إدارة الامتحانات الوطنية مدير الإدارة، ويساعده في هذه المهمة فرقٌ متخصصة في الإشراف على عملية التقييم وإدارة الامتحانات الوطنية، ويتكون فريق العمل من الأسماء الآتية:
 
 
 
الاسم ​ هاتف المكتب
د. هيا المناعي​ 17562396​
وفاء اليعقوبي​ 17562338​
بثينة الفاضل​ 17562284​